Friday, July 20, 2012

نقاط رئيسية للتوفير في أمريكا

            عشت في أمريكا فترة وبولايتين مختلفتين ولاحظت أن بعض المبتعثين السعوديين لا يكفيهم راتب الإبتعاث على أنهم طلبه بمفردهم "عزاب" ، بينما وجدت طلبه آخرين راتب الإبتعاث يكفيهم بل ويوفروا منه مبلغ علما بأنهم عوائل ولديهم أطفال يدرسون في "دي كير" وإلتزامات كثيرة ، لكن الفرق " بالدبرة " .

            الفترة الماضيه كتبت عدة تغريدات بهذا الخصوص وطلب مني من عدد من المبتعثين أن أكتبها كنقاط بمدونه، والأسبوع القادم هناك دفعه مبتعثين من أرامكو سيذهبون لأمريكا ومعهم شخص يهمني كثير فاستعجلت كتابة المدونه والنقاط التاليه أعتقد أنها تساعد كثير على التوفير :

١. حجز تذاكر السفر قبل وقت كافي واستخدام المواقع الإلكترونيه للحجز وعند القيام بالحجز قم تأخير يوم وتقديم يوم لأن ممكن يتغير السعر.
٢. التأكد من صحة جميع الأوراق والأختام عند الجوازات لأن أي تعديل لاحق بالتواريخ مثلا سيكون عن طريق محامي هجره وهذا مكلف.
٣. حجز السكن وأعني الفنادق يجب أن يكون عن طريق النت لأن وقوفك عند الرسبشن للحجز سيكلفك أكثر بكثير.
٤. سؤال المطار اذا كان لفندقك سياره نقل "باص صغير" لأن بعض المدن مطاراتها بعيده والتكسي مكلف.
٥. إجار السياره عن طريق النت ومعرفة أنواع التأمين لأن ممكن تدفع تأمن لشي لست بحاجته علما بأن الليبلتي هو المطلوب حكوميا.
٦. تحاشي شراء السياره من معارض السيارات والبحث بالنت خاصه : http://www.autotrader.com/
٧. عند إختيار السياره التأكد من MPG = mile per gallon وعدم الاعتماد على عدد السلندرات لأن قيمه جالون البنزين ٤ دولار حاول ان تشتري سياره mpg > 30
٨. قبل شراء السياره أطلب الكارفاكس carfax وهو تاريخ السياره بالنظام فلو حصل لها حادث من قبل او كانت في مكان فيضان او اعاصير أو اي مشكله ستظهر معك بتاريخ السياره فأحرص على ان تاريخ السيارة نظيف.
٩. الرخصة السعودية صالحه لأول ٣ أشهر بعدها استخرج رخصه من ولايتك لأنها تقلل من قيمة التأمين.
١٠. بالنسه للسكن الدائم ابحث بالنت لأنه يوفر لك خدمه تحديد السعر ومعرفة عدد النجوم ومعرفة الخدمات مثل : وجود مسبح ، صاله ألعاب ، ملعب تنس ، بلاي غراوند ، بوابة امنيه ، فاير بليس ، مغسله ملابس بالسكن ... الخ
١١. اذا كنت طالب لغة فأقترح عليك السكن مع روميت امريكي أو عائله وممكن ايجادها عن طريق مواقع إلكترونيه من اشهرها http://www.easyroommate.com/ وتأكد من ان الروميت طالب جامعه أو عسكري انتبه ان لايكون مدمن مخدرات أو بياع سلاح أو عنده مشاكل.
١٢. عند حجز السكن أطلب ان ترى شقتك وليس شقة العرض لأن دائما النموذج يكون مختلف عن باقي الشقق.
١٣. إقرأ عقد السكن بتمعن لأنك لو تتأخر عن السداد ستدفع ضريبه وفيه تفاصيل مهمه سيأخذ منك نصف ساعه قراءه وتستفيد منه مدة سكنك كامله.
١٤. اذا مدة بقائك سنه أو أكثر فالأوفر ان تشتري أثاثك ولا تستأجر.
١٥. اذا المده أقل فأجار الأثاث أوفر ومحلات الأجار كثيره اشهرهم RAC rent a center
١٦. لو كنت طالب جامعه فتستطيع شراء اثاث طالب خريج وللجامعه برامج بهالخصوص.
١٧. لو أردت النقل من ولايه لأخرى فأفضل حل ان تركب قلص على سيارتك وتستأجر من يوهول u-haul
١٨. اذا اردت نقل اثاث وشحنتك كبيره عليك بوضعها بموقع Uship قبل الموعد بشهر او اكثر والشركات ستعمل مزايدات على شحنتك حتى تصل لأقل سعر.
١٩. عند تسليم السكن الكثير يشتكي انهم لم يسلموه مبلغ التأمين والصحيح لو قرأ العقد وعرف تسعيرة التنظيف وعملها بنفسه فسيرجعون له كامل مبلغ التأمين.
٢٠. اذا كنت بولايه فيها طرق أو جسور تطلب دفع مبلغ فالأفضل شراء بطاقة SunPass وتوجد بالصيدليات.
٢١. اذا كنت طالب جامعه اطلب من الجامعه تواريخ اجازاتهم حتى تتمكن من عمل حجوزاتك مبكرا واذا كنت طالب عسكري او موظف حكومي فتجد الاجازات بالانترنت لو بحثت عن كلمه فيدرال هولدي federal holidays
٢٢. عند حجوزات إجازاتك استخدم الانترنت للحجز سكن وطياره واجار سياره وأقرأ الريفيوز حتى تتمكن من معرفة الميزات والعيوب وانا شخصيا استخدم expedia
٢٣. عند التخطيط لزيارة دزني او يونيفيرسل ستديو إسأل بالجامعه او بالمدرسة العسكرية واستفد من العروض المقدمه لك.
٢٣. إعلم بأن بطاقتك الجامعيه أو العسكرية تعمل لك خصم بأماكن كثيرة أهمها السينما.
٢٤. المشتريات الغالية مثل الكاميرات ، انتظر أيام العطل لشرائها لأن غالبا يكون فيه خصومات وخاصة thanksgiving
٢٥. بالنسبة للملابس فالاوت لت خيار جيد ولكن ليس بكل الأوقات وغالبا موقع الاوت لت بين المدن الكبار فلو كنت تنوي السفر فأقترح ان تضيف من ضمن جدول الرحله وقفه بالاوت لت.
٢٦. أمريكا فرصة لتعلم الرياضات المختلفه فأسعار التعليم بأمريكا لا تقارن مع أوربا وحتى مع الخليج اذكر كانت ٦ حصص غولف بفلوريدا تكلف ١٥٠$ بينما تكلف ألف دولار استرالي باستراليا وكذلك التنس السكواتش صيد السمك ركوب الخيل والتزلج على الثلج ... الخ.
٢٧. لا تذهب للبقالة العربيه إلا بالشديد القوي لأنها غالبا أغلى من السوق إلا القليل منهم بالمدن الكبار.
٢٨. أكثر الاشياء موجودة بالبقالات العاديه "ولمارت" "ببلكس" مثل جبن الكاسات واللبن وغيرها لكن اسمائها مختلفه مثل  اللبن مثلا اسمه : Better Milk
٢٩. اذا فترة بقائك طويله اشترك مع sams club فهو محل جمله جيد وتجد فيه عروض قوية.
٣٠. تغيير زيت السيارة وصيانة الكفرات وخلافه من بقالة الولمارت فهي انسب سعر وأعلم بأن ورش السيارات غالية جدا لعدم وجود بنغاليه بصناعيتهم فتجد الأمريكان يقرأون الكاتلوج.
٣١. في حالة طفت لمبه بمنزلك أو أي مشكله صغيره حاول إصلاحها بنفسك لأن مافيه بنغالي يجي بـ ٥٠ ريال يصلح ستضطر للاتصال بشركة صيانه والتي ستكلفك كثيرا.
٣٢. لو احببت لعبة معينه ونادي معين بكورة سله او كوره قدم أمريكيه أو سباقات سيارات فعليك رؤية جدولهم بوقت مسبق حتى تتمكن من شراء تذاكر الحضور واختيار مقاعد حسب رغبتك.
٣٣. تأكد ان يكون معك تأمين طبي لأن العلاج بأمريكا غالي جدا.
٣٤. لو نويت الإشتراك بنادي رياضي فاشترك مع بداية السنه تجد عروض افضل.
٣٥. إعرف الفرق عندما تشتري بالبطاقه بين الـ credit or debit لأن الكاشير سيسألك.
٣٦. حتى تبني تاريخ جيد بأمريكا ونظيف بالتعاملات البنكيه استخرج بطاقة فيزا او اميريكان اكسبرس او ماستر وحاول ان تكون تحتوي على اربع خانات مثل حدها الائتماني ١٠٠٠$ او ١٠٠٠٠$ لا تضع حد ٩٩٩$ مثلا وانتبه جدا ان لا تتأخر بالسداد وأن تسدد بالوقت.
٣٧. انتبه انك اذا اشتريت بطريقه الـ credit فإن البنك لا يحسبها الا بعد عشر ايام الى اسبوعين فلو سحبت خلال العشرة أيام ستعطيك البطاقه نقود وان لم يكن فيها واحتمال ينزل الحساب عن الصفر عندها البنك سيأخذ عليك ضريبه وممكن حلها لو فتحت حساب ادخار saving الخلاصه انتبه لأمورك البنكيه.

            اتمنى لكم الفايده واذا فيه اضافه اتمنى اضافتها بالردود حتى استطيع التحديث ولا تنسونى من دعائكم


5 comments:

  1. جزاك الله خير ..افدتني كثير
    بس لفت نظري الفرق بين
    ٣٥. إعرف الفرق عندما تشتري بالبطاقه بين الـ credit or debit لأن الكاشير سيسألك.
    وانسالت كثير وللاسف كنت اقول اي شي ؟؟ممكن توضيح

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. الديبت يعني مثل بالسعودية شاريه ببطاقة الصراف من المحل
    يعني مثل الشبكه السعوديه على طول تنسحب من الحساب

    اما الكريدت مثل الفيزا كانك شاريه من محل بفيزا
    وتدخل السستم بعد اسبوع احياننا الى اسبوعين

    انا غالبا استخدم ديبت عشان لا تتراكم المبالغ وتصعب متابعتها

    ReplyDelete
  4. تدوينة جميلة و جداً مفيدة..

    ممتنة لك

    ReplyDelete
  5. الله يعافيك ،، وهذا ملف مهم من مجموعه المحاميين الوطنيين في أمريكا
    https://docs.google.com/viewer?a=v&pid=gmail&attid=0.1&thid=138f5b201c546da7&mt=application/pdf&url=https://mail.google.com/mail/?ui%3D2%26ik%3D1feba6871a%26view%3Datt%26th%3D138f5b201c546da7%26attid%3D0.1%26disp%3Dsafe%26zw&sig=AHIEtbRkNui0o6C9br_O2UrBVa4TItyVTA

    ReplyDelete